Thursday 17th June 2021

أعراض نقص الأملاح في الجسم

منذ شهر واحد في 10/مايو/2021

 نقص الأملاح في الجسم هو اضطراب في مكونات الدم و يحدث بسبب انخفاض كبير في كمية الصوديوم في الدم ، في هذه المقالة  على مدونة معلومة دوت كوم نعرض لك أعراض نقص الأملاح في الجسم وكيفية علاج هذه المشكلة.

الأملاح وخاصة الصوديوم ، هي واحدة من أهم العناصر الغذائية للجسم.وقد يحدث عدم التوازن في نسبة هذه الأملاح نتيجة لعدم حصول الجسم على ما يكفي منها أو عدم قدرة الجسم على امتصاص هذه الأملاح من الطعام.وهو يتألف من الصوديوم والكلور ، ويستخدم للحفاظ على وإضافة نكهة إلى الطعام ، وهو المصدر الرئيسي للصوديوم في جسم الإنسان

أعراض نقص الأملاح في الجسم

  • الغثيان
  • التشنجات
  • ضعف عضلات الجسم
  • نقص وفقدان الطاقة
  • الأرق وصعوبة النوم
  • الشعور الدائم بالنعاس
  • التعب والتعب
  • الصداع

علاج نقص الأملاح في الجسم

يمكن أيضا تعديل جرعات مدرات البول ، من أجل زيادة مستوى الصوديوم في الجسم.
في حالة نقص الصوديوم في الجسم بشكل حاد في هذه الحالة يكون العلاج كما يلي:

يمكن للجسم الحصول على الكمية المناسبة من الصوديوم من خلال بعض الأطعمة ، مثل: عصير الخضار مخلل الروبيان صلصة الطماطم اللحوم المحفوظة الخضروات المعلبة الفاصوليا المطبوخة.

علاج نقص الأملاح في جسم الإنسان بالسوائل الوريدية في حالة النقص الشديد فمن الممكن أن تتطلب حالتك سوائل وريدية بمحلول الصوديوم ، من أجل رفع مستوى الصوديوم في الجسم ، ولكن هذه الطريقة في العلاج تحتاج إلى مراقبة طبية.

علاج نقص الأملاح في جسم الإنسان بالأدوية هناك بعض الأدوية التي تساعد على علاج أعراض ومشاكل نقص مستوى الصوديوم في الجسم ، وهذه الأدوية يحددها الطبيب المختص وفقا لحالتك.

أسباب نقص الأملاح في الجسم:

شرب الكثير من الماء في حالة شرب كميات كبيرة من الماء أكثر من احتياجات جسمك ، فمن الممكن أن لا تستخدم الناتج الكلي من هذه المياه من الجسم ، لذلك سوف مشكلة انخفاض الصوديوم في الجسم.

بعض الأمراض بما في ذلك القلب والكبد والكلى وهذه الأمراض تساعد على تراكم السوائل في الجسم.

بعض متلازمات المرض هناك بعض المشاكل الصحية مثل متلازمة الإفراز غير السليم للهرمون المضاد لإدرار البول سيؤدي إلى انخفاض نسب الصوديوم في الجسم ، لأنه سيساعد الجسم على الاحتفاظ بكميات المياه.

هناك سببان قد يؤديان إلى نقص أملاح الصوديوم في الجسم ، وهما: النظام الغذائي الخاص بك شرب الكثير من الماء يوميا وفي هذه الحالة سيتم طلب الطلب الأول من قبل الطبيب المعالج هو تقليل كمية السوائل التي تتناولها يوميا لأن شرب الكثير منها سيقلل من نسب الصوديوم في الجسم.

تناول بعض الأدوية قد يكون لبعض الأدوية تأثير سلبي على نسب الأملاح الطبيعية داخل جسم الإنسان ، مثل بعض مسكنات الألم وبعض مضادات الاكتئاب وبعض مدرات البول.

التغيرات الهرمونية في حالة عدم قدرة الغدة الكظرية على إنتاج الهرمونات التي تساعد الجسم على الحفاظ على نسب الصوديوم والبوتاسيوم والماء ، سيؤدي ذلك حتما إلى خفض مستوى الصوديوم في الجسم ، وبعض المشاكل الصحية مثل مرض أديسون.

التعرض للإسهال والقيء في حالة التعرض للإسهال أو القيء ، فمن الممكن أن مستويات الصوديوم في الجسم قد تنخفض نتيجة لهذه المشاكل.

كيفية منع نقص الأملاح في الجسم

اشرب الماء بكميات كافية لاحتياجات جسمك ولا تفرط في شرب الكثير منه حتى لا تنخفض مستويات الصوديوم لديك.

إذا كنت تمارس أنشطة رياضية ، يجب عليك شرب ما يكفي من السوائل للتعويض عن مستويات الصوديوم المفقودة بسبب التعرق.

0

الأرشيف

حول

موقع معلومة هو مدونة تهتم بصحة الإنسان والتغذية المفيدة وكل ما يتعلق بنمط حياة البشر في الوقت المعاصر

يسعدنا أن نقدم لزوار المدونة الأفاضل برفقة فريق من الشباب مواضيع تجيب على الكثير من الأسئلة التي تؤرق بال الزوار في أي مكان في وطننا العربي ونقدم المواضيع المنقحة من ناحية اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع والموثقة من ناحية المصادر الموثوقة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *