Thursday 17th June 2021

نظام غذائي للحامل من أجل الحفاظ على الوزن

منذ شهرين في 29/أبريل/2021

من أكبر المشاكل التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الحمل وهي زيادة الوزن ، في هذه المقالة نتعرف على كيفية اتباع نظام غذائي للحامل أجل الحفاظ على الوزن.

إن اتباع نظام غذائي متوازن وتناول طعام جيد أثناء الحمل يعني وجود مجموعة متنوعة جيدة من الأطعمة. سيضمن ذلك حصولك على الطاقة والعناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وطفلك من أجل الحفاظ على الوزن.

النظام الغذائي للنساء الحوامل للحفاظ على الوزن

الأكل الجيد مهم دائمًا ، لكن أثناء الحمل يمكن أن يدعم صحتك وصحة طفلك. قد يكون من الصعب التفكير في تناول الطعام بشكل جيد إذا كنت تشعر بالمرض أو التعب ولا تريد قضاء الوقت في الطهي. يجب أن تركز أيضًا على الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة كل يوم.

أمثلة على النظام الغذائي اليومي

يجب على المرأة الحامل أن تدرج على الأقل في نظامها الغذائي اليومي:

  • خمس حصص من الفواكه والخضروات الطازجة (بما في ذلك حصة واحدة على الأقل من الخضار ذات اللون البرتقالي الداكن، ووجبتين من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، وحصة واحدة من الفواكه الحمضية)
  • ست حصص من خبز الحبوب الكاملة المخصب. ثلاث حصص من الحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم أو منتجات الألبان
  • حصتين إلى ثلاث حصص من اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج منزوع الجلد أو السمك أو الفاصوليا المجففة المطبوخة والبازلاء
  • ثمانية أكواب من الماء
  • تجنب تناول الأطعمة المعبأة فائقة المعالجة المضاف إليها السكر والملح. بدلاً من ذلك ، اختر الأطعمة غير المصنعة

كيفية اتباع نظام غذائي متوازن

قد تختار المرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل وجبة إفطار خفيفة على الإفطار ووجبة مسائية كبيرة إذا كانت تعاني من غثيان الصباح ، ولكن تختار وجبة فطور أكبر ووجبة مسائية . تجنب المشروبات وقلل من الكافيين (مثل القهوة والشاي والكولا) وتجنب الكحوليات والتبغ. نظرًا لعدم وجود حد آمن للكحول.

إذا لم تكتسب المرأة وزنًا كافيًا ، فإن طفلها أيضًا لا يكتسب وزنًا كافيًا ، مما يعرض المولود لخطر كبير للإصابة بمشكلات صحية. تساعد زيادة الوزن المثالية من 25 إلى 35 رطلاً في المرأة النحيلة على ضمان حجم صحي لطفل.. يجب على النساء ذوات الوزن الزائد ألا يحاولن استخدام الحمل كوسيلة لاستهلاك الدهون الزائدة في الجسم ، لأن الدهون المخزنة في الجسم ليست المادة التي يصنع منها الأطفال. يوصى أيضًا بزيادة وزن متواضعة من 12 إلى 25 رطلاً لهؤلاء النساء.

إن زيادة الوزن التي تتجاوز الكميات الموصى بها لن تجعل الأطفال أكبر سناً أو أكثر صحة. سيجعل استعادة الشكل المطلوب أكثر صعوبة بعد الولادة. يكمن السر في تسريع عملية الزيادة ، مع زيادة الوزن من القليل جدًا في الأشهر الثلاثة الأولى إلى رطل أسبوعيًا في الشهرين الأخيرين من الحمل.

يتفق خبراء التغذية على أن أفضل مكان للأم للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن ، هو من نظامهم الغذائي. وجدت دراسة فيتامين MRC في كلية الطب بمستشفى سانت بارثولوميو في لندن أن النساء اللواتي يتناولن مكملات حمض الفوليك خلال فترة الحمل لديهن مخاطر أقل بشكل ملحوظ في إنجاب أطفال يعانون من عيوب الأنبوب العصبي (NTD) ، وهو نوع من العيوب الخلقية التي تؤدي إلى فشل في الحمل. الأنبوب العصبي للجنين الذي يشكل الدماغ. يتم إغلاق العمود الفقري المستقبلي بشكل صحيح.

تشعر العديد من النساء بالمرض أثناء الحمل ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. عندما تمرض كثيرًا ، قد تشعر أنك لا تزود طفلك بالتغذية الصحيحة. حاولي ألا تقلقي ، فلا يوجد دليل على أن غثيان الحمل يؤثر على تغذية طفلك. إذا كنت مريضًا جدًا ولا يمكنك الاحتفاظ بأي شيء ، فعليك التحدث إلى ممرضة التوليد.

نصائح لتجنب الوزن أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح التي تساعدها في تقليل نسبة حدوث الوزن الزائد أثناء الحمل ، ومن أهمها نذكر ما يلي:

  • ابدأي الحمل بوزن صحي ودقيق قدر الإمكان.
  • تناول الطعام باعتدال ، جنبًا إلى جنب مع الإفراط في تناول الطعام.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • ابدأ بنظام مشي سهل ومارس بعض التمارين.
0

الأرشيف

حول

موقع معلومة هو مدونة تهتم بصحة الإنسان والتغذية المفيدة وكل ما يتعلق بنمط حياة البشر في الوقت المعاصر

يسعدنا أن نقدم لزوار المدونة الأفاضل برفقة فريق من الشباب مواضيع تجيب على الكثير من الأسئلة التي تؤرق بال الزوار في أي مكان في وطننا العربي ونقدم المواضيع المنقحة من ناحية اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع والموثقة من ناحية المصادر الموثوقة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *