Thursday 17th June 2021

فوائد ومخاطر تناول الأسماك

منذ شهر واحد في 06/مايو/2021

الأسماك جزء مهم من وجباتنا الغذائية ، فوائد تناول الأسماك.في هذه المقالة نعرض لك فوائد ومخاطر تناول الأسماك.

الأسماك غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسم الإنسان ، وخاصة أوميغا 3.تعتبر الأسماك من الأطعمة الصحية واللذيذة ، وهي مكون رئيسي في العديد من الوصفات في الوطن العربي.مثل مقلي ومشوي ويأكل مع الأرز والخبز والخضروات.

فوائد تناول الأسماك متعددة كما تمكن الباحثون من الوصول إلى هذه النتيجة من خلال استهداف 240729 رجلاً و 180580 امرأة لمدة 16 عامًا ، ووجدوا أن 54230 رجلًا و 30882 امرأة ماتوا أثناء الدراسة.

فوائد تناول الأسماك للرجال:

حوالي 10٪ انخفاض في الوفيات بسبب أمراض القلب.
تقليل مخاطر الوفاة من السرطان بنسبة 6٪
تقليل خطر الوفاة من الالتهاب الرئوي بنسبة 20٪
مخاطر الوفاة من أمراض الكبد بنسبة 37٪.

فوائد تناول الأسماك للنساء:

10٪ انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب
تقليل مخاطر الوفاة من مرض الزهايمر بنسبة 38٪
وأكد الباحثون أنه من أجل التمتع بفوائد تناول السمك لا ينبغي طهيه بالقلي.كما تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لوظائف الجسم والدماغ.كما تمد الأسماك الجسم بالبروتينات واليود والفيتامينات والمعادن المختلفة.

تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت بسبب أمراض القلب.

وفي تصريحات سابقة لجمعية التغذية الألمانية – نقلت عنها وكالة الأنباء الألمانية – يتميز سمك السلمون بفوائد صحية هائلة. لأنه يقي من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.وأوضحت الجمعية أن سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة مثل حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ، والتي تعمل على خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول المفيد ، وخفض ضغط الدم.

حماية صحة الدماغ. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك لديهم معدلات أبطأ من التدهور العقلي.
تمد الأسماك الجسم بفيتامين د ، وهي من بين أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د.

محاذير تناول السمك

بعض الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، والتي تم ربطها بمشاكل نمو الدماغ هذا مهم بشكل خاص للنساء الحوامل، حيث يجب على النساء الحوامل فقط تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مثل السلمون والسردين والسلمون المرقط ، ولا تتجاوز 340 جرامًا في الأسبوع. إذا كنت حاملاً أو تفكر في الحمل ، فاستشر طبيبك بشأن تناول السمك.
لا تأكل السمك النيء وغير المطبوخ. لأنه قد يحتوي على كائنات دقيقة قد تضر بالصحة.

أضرار الإفراط في تناول السمك

تحتوي بعض الأسماك على الزئبق الضار للرجال والنساء في سن الإنجاب ، ويمكن تقليل هذا الضرر بتنويع المأكولات البحرية وعدم التركيز على الأسماك فقط. أما من لم يبلغ سن الإنجاب ، فليس للأسماك آثار صحية ضارة.

يجب على النساء الحوامل والأطفال تجنب تناول بعض أنواع الأسماك ؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق ، فقد يكون له تأثيرات طفيفة على الجهاز العصبي النامي للرضع ، وهذه الأنواع هي: سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وأسماك الباسا الفيتنامية.

يمكن استبدال هذه الأنواع بأنواع الأسماك الأخرى لأنها ضرورية لنمو الرضع ، مثل التونة والسلمون البري والروبيان المستزرع.

قد تحتوي الأسماك على مواد كيميائية مثل الديوكسينات وثنائي الفينيل ، أي الكلور ، ويمكن أن تتراكم هذه المواد في الطعام ، ولكن بنسب قليلة جدًا ، ويجب ألا تؤثر على الأكل المعتاد للأسماك. لأن الأنواع المباعة في السوق خالية من هذه المواد.

يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الأسماك ، وهي حساسية تستمر مدى الحياة وغالبًا ما تكون شديدة ، والأسماك التي تسببها في أغلب الأحيان هي السلمون والتونة والهلبوت.

ترتبط أعراض حساسية الأسماك بالربو الحاد عند البالغين ، ومتلازمة حساسية الفم ، وهي تشقق الفم لدى الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع الأسماك. أخطر الأعراض هو الحساسية المفرطة ، وهي تفاعل حاد حيث ينتج الجسم كميات كبيرة من الهيستامين ، وهو مركب عضوي يفرزه الجسم ضد البروتينات ، مما يؤدي إلى تضخم الأنسجة في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن يكون مهددًا للحياة ، تسبب أمراض القلب وآلام الأعضاء. الجهاز الهضمي.

+1

الأرشيف

حول

موقع معلومة هو مدونة تهتم بصحة الإنسان والتغذية المفيدة وكل ما يتعلق بنمط حياة البشر في الوقت المعاصر

يسعدنا أن نقدم لزوار المدونة الأفاضل برفقة فريق من الشباب مواضيع تجيب على الكثير من الأسئلة التي تؤرق بال الزوار في أي مكان في وطننا العربي ونقدم المواضيع المنقحة من ناحية اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع والموثقة من ناحية المصادر الموثوقة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *