Thursday 17th June 2021

أطعمة لتحسين الحالة النفسية نهتم كثيرا بصحتنا الجسدية وننسى النفسية

منذ 10 أشهر في 08/أغسطس/2020
أطعمة لتحسين الحالة النفسية

أطعمة لتحسين الحالة النفسية محور مقالة اليوم على مدونة معلومة.كوم التي تهتم بتقديم المعلومة المفيدة من المصادر الموثوقة

كثيراً ما نتعرض إلى ضغوطات الحياة التي يمكنها أن تفقدنا سعادتنا وتجعلنا ليس على ما يرام، ولكن اليوم ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف سوياً على بعض أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تحسن حالتنا النفسية.

أطعمة لتحسين الحالة النفسية

التغذية السليمة تساعد في الحصول على جسم قوي ومناعة تساعد في القضاء على البكتريا التي تحيط بنا من كل جانب، لكن هذه ليست الميزة الوحيدة بل هناك أطعمة لها دور فعال في الرفع من المعنويات وتعتني بالحالة النفسية. سوف نوضح فيما يلي أنواع الأطعمة المختلفة التي تساعد على تحسين حالتنا النفسية والتي تتمثل في:

1ـ المكسرات والحبوب الكاملة

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت في جامعة برشلونة أن الرجال والنساء الذين يتناولون المكسرات والبذور والحبوب الكاملة تكون نسبة هرمون السيروتونين لديهم عالية جداً.

وهرمون السيروتونين هو ناقل عصبي مسؤول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء لدى الأفراد.

وجدير بالذكر أن تناول المكسرات المختلفة بشكل يومي يعمل على خفض نسبة السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وكل هذا من شأنه أن يحسن حالتنا المزاجية.

2ـ الأسماك

حيث أن هناك أنواع عديدة من الأسماك مثل سمك السلمون وسمك التونة والتي تحتوي على نسبة عالية جداً من أحماض أوميجا 3 والتي تعمل على تحسين أعراض الإصابة بمرض الاكتئاب.

كما أكدت الدراسات العلمية التي أجريت في كلية بيتسبرج الأمريكية للطب أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 تكون احتمالية إصابتهم بأعراض مرض الاكتئاب أقل بكثير عن غيرهم من الأشخاص الذين لديهم نسبة منخفضة من أحماض أوميجا 3.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعياً تكون لهم رؤية أكثر إيجابية للحياة.

3ـأطعمة لتحسين الحالة النفسية : الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد مثله مثل أحماض أوميجا 3 والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

 4ـ الشوكولاتة الداكنة

من المعروف أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة هرمون الأندروفين والناقل العصبي السيروتونين المسؤولان عن تحسين الحالة المزاجية للفرد.

5ـ الفراولة

تعد الفراولة نوع من أنواع الفواكه الهامة جداً نظراً للدور الكبير الذي تقوم به في تحسين الحالة المزاجية، حيث أن الفراولة تحتوي على كمية كبيرة جداً من فيتامين سي (C).

وفيتامين سي (C) يقوم بدور حيوي وفعال في إنتاج هرمون السعادة في الجسم بالإضافة إلى العمل على تعزيز امتصاص الحديد.

طرق أخرى لتحسين المزاج والحالة النفسية:

سوف نوضح لك عزيزي القارئ خلال السطور القادمة بعض الاستراتيجيات التي يمكنك باتباعها تحسين الحالة النفسية والمزاجية لك والشعور بمزيد من السعادة والتي تتمثل في:

تناول كميات كافية من الأطعمة المختلفة وذلك من وقت إلى آخر.

حيث أثبتت جميع الدراسات العملية أن تناول الطعام بشكل كافي والحرص على تناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم مع تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم من شأنه أن يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بنسبة ثابتة.

وبالتأكيد هذا من شأنه أن يساعد على الحفاظ على بقاء الحالة النفسية للشخص مستقرة.

الالتزام بموعد محدد لتناول الوجبات الرئيسية.

حيث أن تخطى الموعد الأساسي الذي يتم فيه تناول الوجبات الرئيسية يجعل الجسم أقل قدرة على استيعاب الطعام، كما يجعل الجسم أيضاً أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام أثناء تناول الوجبة التالية.

ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الالتزام بموعد محدد يتم فيه تناول الوجبات الرئيسية من أجل تجنب الشعور بالجوع أو التعرض إلى الشعور بحالة مزاجية سيئة.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية في كثير من الأحيان بديلاً صحياً يغني عن تناول الأدوية التي يلجأ إليها الكثير من الناس من أجل تحسين حالتهم المزاجية مثل أدوية مضادات الاكتئاب.

وقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الرجال والنساء الذين لجأوا إلى ممارسة التمارين الرياضية من أجل التغلب والقضاء على حالات الاكتئاب وتحسين حالتهم المزاجية قد أحرزوا نجاحاً ملحوظاً يفوق الأشخاص الذين اعتمدوا على تناول الأدوية والعقاقير المختلفة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا عن أطعمة لتحسين الحالة النفسية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أقصى استفادة ممكنة حتى تعيشون حياة سعيدة خالية من الحزن والاكتئاب.

+1
التصنيفات: تغذية سليمة
الوسوم:

الأرشيف

حول

موقع معلومة هو مدونة تهتم بصحة الإنسان والتغذية المفيدة وكل ما يتعلق بنمط حياة البشر في الوقت المعاصر

يسعدنا أن نقدم لزوار المدونة الأفاضل برفقة فريق من الشباب مواضيع تجيب على الكثير من الأسئلة التي تؤرق بال الزوار في أي مكان في وطننا العربي ونقدم المواضيع المنقحة من ناحية اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع والموثقة من ناحية المصادر الموثوقة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *